TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد الدولي يحذر من زيادة مستويات الدين العالمي

صندوق النقد الدولي يحذر من زيادة مستويات الدين العالمي

مباشر: حذر صندوق النقد الدولي من تزايد مستويات الدين العام لحكومات العالم، مشيراً إلى أن الدول تخاطر بمواجهة صعوبات شديدة في تمويل قروضها.

وقال "فيتور جاسبار" المستشار المالي لصندوق النقد الدولي في تقرير، اليوم الأربعاء، إن الديون المرتفعة ستؤدي إلى إعاقة قدرة صانعي السياسات على زيادة الإنفاق أو خفض الضرائب لتعويض تباطؤ النمو الاقتصادي، لأن الدائنين قد يكونون أقل استعدادًا لتمويل عجز أكبر في الميزانية.

وكان معهد التمويل الدولي قد ذكر في تقرير له أن الدين العالمي (العام والخاص) سجل 243.2 تريليون دولار في نهاية العام الماضي.

وأضاف "جاسبار" أن على الدول تحسين المالية العامة وتحديد استراتيجية مناسبة لإفساح المجال في موازنتها لمساعدة الاقتصاد خلال فترة الركود المقبلة.

وتابع "جاسبار" أن الدول ذات الديون المرتفعة سيتعين عليها زيادة الإيرادات أو كبح الإنفاق المفرط ومع ذلك يجب أن تحتفظ هذه الدول باستثمارات في التعليم والصحة والبنية التحتية، إما عن طريق إعادة تحديد أولويات الإنفاق أو توسيع القاعدة الضريبية.

وأوضح مستشار صندوق النقد أنه لا يوجد ندرة في أزمات التمويل فبعضها يشمل اقتصادات متقدمة وكذلك اقتصادات الأسواق الناشئة بالإضافة إلى دول منخفضة الدخل، لذلك من الواضح أن المخاطر المرتبطة بنقل المستويات المرتفعة من الدين العام لم تختف.